ardanlendeelitkufaruessvtr

المبالغة في هز الرضيع تصيبه بمتلازمة الطفل المرتج

المبالغة في هز الرضيع تصيبه بمتلازمة الطفل المرتج

كولن (ألمانيا)- حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين من هز الطفل الرضيع؛ حيث قد يؤدي ذلك إلى إصابته بمتلازمة الطفل المرتج.

وأوضحت الرابطة أن عضلات الطفل الرضيع تكون ضعيفة للغاية، وبالتالي يتعذر عليها الحفاظ على ثبات واستقرار الرأس، التي تكون كبيرة وثقيلة نسبيا؛ لذا تتأرجح الرأس عند هز الطفل جيئة وذهابا بشكل خارج عن السيطرة.

وأضافت الرابطة أنه خلال ذلك يصطدم المخ، الذي يكون حساسا للغاية، بداخل الجمجمة، ومن ثم يصاب الطفل بهذه المتلازمة، التي تشكل خطرا داهما عليه؛ حيث أنها قد تتسبب في حدوث إصابات بالغة بأنسجة المخ ونزيف داخلي، ما قد يؤدي إلى حدوث تلفيات مستديمة، وفي أسوأ الأحوال قد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

كما أن متلازمة الطفل المرتج قد تتسبب في بطء النمو الذهني للطفل، ومن ثم مواجهة صعوبات في التعلم.

في الولايات المتحدة، تصيب المتلازمة ما بين ألف وحتى 3 آلاف طفل سنويا، وينتهي ما يعادل ربع الإصابات بالوفاة أو تنجم عنها أضرار طويلة الأمد

ومتلازمة الطفل المرتج هي إصابة خطيرة في الدماغ يسببها هز الرضيع أو الطفل الصغير بطريقة عنيفة. وتسمى أيضا إصابة الرأس الحادة، أو متلازمة صدمة الهز، أو إصابة صدمة الرأس، أو متلازمة الإصابة المصعية نتيجة هز الرضيع.

وتدمّر متلازمة هز الرضيع خلايا دماغ الطفل، وتمنع وصول ما يكفي من الأكسجين إلى دماغه. وقد يسبب هذا النوع من إساءة معاملة الأطفال ضررا دائما في الدماغ أو الوفاة.

ولا يمكن الوقاية من متلازمة هز الرضيع، ولكن يمكن مساعدة الآباء والأمهات الذين يحتمل أن يلحقوا ضررا بالطفل. ويمكن كذلك أن يوعّي الوالدان مقدمي الرعاية الآخرين بأخطار متلازمة هز الرضيع.

ويمكن أن يتسبب رج الطفل أو ضربه في اهتزاز الدماغ داخل الجمجمة، مما قد يقتل خلايا الدماغ ويقلل من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، في حين أن الحركات البسيطة الخفيفة، مثل هز الطفل برفق على الركبة، لن تسبب متلازمة الرضيع المهزوز. كما حذّر الدكتور شابيرو من أن الهزّ العنيف لما لا يزيد عن 5 ثوان يمكن أن يسبب نزيفا في المخ وكدمات وتورّمات وتلفا في الدماغ.

وفي الولايات المتحدة، تصيب المتلازمة ما بين ألف وحتى 3 آلاف طفل سنويا، وينتهي ما يعادل ربع الإصابات بالوفاة أو تنجم عنها أضرار طويلة الأمد بنسبة 80 في المئة تقريبا. ويتم إنفاق ما بين 1.2 مليار و16 مليار دولار سنويا على الرعاية الطبية والاستشفاء لعلاج الأطفال الذين يعانون من متلازمة الرضيع المهزوز.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه