بعد كورونا وإنفلونزا الطيور.. الصحة العالمية تحذر من حمى الببغاء

بعد كورونا وإنفلونزا الطيور.. الصحة العالمية تحذر من حمى الببغاء


حذرت منظمة الصحة العالمية، من مرض تنفسي، قالت إنها وضعتها تحت مجهر المتابعة، يعرف بحمى الببغاء، واصطلاحاً بـ Psittacosis.
وقالت المنظمة على موقعها إنها رصدت "تفشياً" للإصابات بهذا المرض المجهول نسبياً في أوروبا، خاصةً في الدنمارك، و هولندا، والنمسا،وألمانيا،والسويد، ورغم أن المنظمة تحدثت عن 5 وفيات فقط، إلا أنها تحدثت عن عشرات الإصابات، مختلفة الخطورة والشدة، وعن "نقل مئات إلى المستشفيات للعلاج.
ونشرت المنظمة على موقعها، ورقة مطولة تحدثت فيها، عن تطور هذا الوضع الوبائي، ورصده، والأعراض المصاحبة لهذا المرض، الذي يعد شائعاً نسبياً في هذه الدول، ولكنه لم يكن يخلف قتلى، حيث سجلت المنظمة، 4 وفيات في الدنمارك، وخامسة في هولاندا، ما جعلها تدق ناقوس الخطر، عبر النظام الدولي للإنذار المبكر، الذي كشف هذه الإصابات في الدول المذكورة، منذ فبراير(شباط) الماضي.
وحسب المنظمة، يعاني المصابون بحمى الببغاء، عادةً بعد ما يتراوح بين5 و14 يوماً من الإصابة، من أعراض أبرزها الصداع، والألم في العضلات، والسعال الجاف، والحمى، والرعشة، ويمكن أن تطور الأعراض إلى التهاب رئوي.
وحذرت من إهمال العلاج والتعامل مع المرض، الذي يُمكن أن يتطور بشكل خطير إلى التهاب في القلب، أو الكبد، أو ورم في الدماغ،
وعن تطور الوضع في الدول الأوروبية الخمس، قالت المنظمة، إن النمسا، التي تسجل سنوباً إصابتين فقط، شهدت في 2023، 14 إصابة مؤكدة، و4 أخرى منذ بداية 2024.
أما الدنمارك فتسجل عادة ما بين 15 و 30 إصابة بشرية سنوية، معظمها، ولكنها سجلت 23 إصابة مؤكدة حتى 27 فبراير (شباط) الماضي وحده، في حين تشتبه السلطات في أن العدد الحقيقي أكبر من ذلك بكثير، خاصة بعد دخول 17 مصاباً إلى المستشفى للعلاج، ووفاة 4 منهم حتى الآن.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه