اكتشاف فضائي نادر..نجوم نيوترونية باردة جداً بالقياس إلى عمرها

والنجم‭ ‬النيوتروني‭ ‬هو‭ ‬عبارة‭ ‬عمّا‭ ‬بقي‭ ‬من‭ ‬انفجار‭ ‬نجم‭ ‬ضخم‭ ‬في‭ ‬نهاية‭ ‬حياته‭. ‬وإذا‭ ‬تجاوزت‭ ‬هذه‭ ‬البقايا‭ ‬كتلة‭ ‬معينة،‭ ‬يتحول‭ ‬إلى‭ ‬ثقب‭ ‬أسود‭. ‬وما‭ ‬دون‭ ‬هذه‭ ‬الكتلة‭ ‬يصبح‭ ‬نجماً‭ ‬نيوترونياً،‭ ‬مثل‭ ‬J0205+6449‭. ‬وهذا‭ ‬النجم‭ ‬النيوتروني‭ ‬جسم‭ ‬ذو‭ ‬كثافة‭ ‬هائلة،‭ ‬يعادل‭ ‬1‭,‬4‭ ‬شمس‭ ‬مضغوطة‭ ‬في‭ ‬كرة‭ ‬يبلغ‭ ‬قطرها‭ ‬من‭ ‬20‭ ‬إلى‭ ‬30‭ ‬كيلومتراً‭. ‬وبدوران‭ ‬يبلغ‭ ‬15‭ ‬دورة‭ ‬في‭ ‬الثانية‭ ‬يولّد‭ ‬مجالا‭ ‬مغناطيسيا‭ ‬قوياً،‭ ‬يصاحبه‭ ‬انبعاث‭ ‬أشعة‭ ‬سينية‭.‬
يحمل‭ ‬هذا‭ ‬الجزء‭ ‬الكوني‭ ‬الدوّار‭ “‬معلومات‭ ‬فريدة‭ ‬عن‭ ‬خصائص‭ ‬المادة‭ ‬وسلوكها‭ ‬في‭ ‬الظروف‭ ‬القاسية‭ ‬للكثافة‭ ‬والمجالات‭ ‬المغناطيسية‭”‬،‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬أفادت‭ ‬الدراسة‭ ‬التي‭ ‬نشرتها‭ ‬الخميس‭ ‬مجلة‭ “‬نيتشر‭ ‬أسترونومي‭”. ‬‮ ‬وهذه‭ ‬الظروف‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬إنتاج‭ ‬ما‭ ‬يشبهها‭ ‬في‭ ‬المختبر،‭ ‬وقد‭ ‬أنشأ‭ ‬الفيزيائيون‭ ‬نماذج‭ ‬لها،‭ ‬تسمى‭ ‬معادلات‭ ‬الحالة‭. ‬فهي‭ ‬تتيح‭ ‬وصف‭ ‬العمليات‭ ‬التي‭ ‬تحدث‭ ‬في‭ ‬قلب‭ ‬هذه‭ ‬النجوم،‭ ‬في‭ ‬الحالات‭ ‬التي‭ ‬تتفكك‭ ‬فيها‭ ‬نوى‭ ‬الذرات،‭ ‬وتتصرف‭ ‬مكوناتها‭ ‬بطرق‭ ‬غريبة‭. ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬الاطلاع‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬رصده‭ ‬التلسكوبان‭ ‬الفضائيان‭ “‬إكس‭ ‬إم‭ ‬إم‭ ‬نيوتن‭” ‬و‭”‬تشاندرا‭” ‬المخصصان‭ ‬لاكتشاف‭ ‬النجوم‭ ‬النيوترونية،‭ ‬حدد‭ ‬فريق‭ ‬علماء‭ ‬الفلك‭ ‬الإسبان‭ ‬ثلاثة‭ ‬منها‭ ‬تتميز‭ ‬عن‭ ‬البقية‭.‬‮ ‬
وأوضح‭ ‬المعدّ‭ ‬المشارك‭ ‬للدراسة،‭ ‬عضو‭ ‬معهد‭ ‬برشلونة‭ ‬لعلوم‭ ‬الفضاء‭ ‬الدكتور‭ ‬أليسيو‭ ‬مارينو‭ ‬لوكالة‭ ‬فرانس‭ ‬برس‭ ‬أن‭ “‬درجة‭ ‬حرارتها‭ ‬مرتفعة‭ ‬جداً‭ ‬على‭ ‬الورق،‭ ‬لكنها‭ ‬باردة‭ ‬على‭ ‬نحو‭ ‬غير‭ ‬مألوف‭ ‬بالنسبة‭ ‬لصغر‭ ‬عمرها‭”. ‬وليس‭ ‬هذا‭ ‬الفارق‭ ‬قليلاً،‭ ‬لأن‭ ‬حرارتها‭ ‬تصل‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬إلى‭ ‬نصف‭ ‬حرارة‭ ‬النجوم‭ ‬النيوترونية‭ ‬من‭ ‬العمر‭ ‬نفسه‭.‬
عادة،‭ ‬يولد‭ ‬النجم‭ “‬عند‭ ‬حرارة‭ ‬تبلغ‭ ‬نحو‭ ‬500‭ ‬مليار‭ ‬درجة،‭ ‬وبعد‭ ‬دقائق‭ ‬قليلة،‭ ‬تنخفض‭ ‬إلى‭ ‬أقل‭ ‬من‭ ‬عشرة‭ ‬مليارات‭ ‬درجة‭”‬،‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬أوضحت‭ ‬مديرة‭ ‬الأبحاث‭ ‬في‭ ‬المركز‭ ‬الوطني‭ ‬للأبحاث‭ ‬العلمية‭ ‬في‭ ‬مرصد‭ ‬ستراسبورغ‭ ‬ميكايلا‭ ‬أورتيل‭ ‬المتخصصة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الكائنات‭ ‬المدمجة‭. ‬وتنخفض‭ ‬درجة‭ ‬الحرارة‭ ‬هذه‭ ‬بشكل‭ ‬حاد‭ ‬مع‭ ‬تقدم‭ ‬عمر‭ ‬هذه‭ ‬النجوم،‭ ‬بعد‭ ‬مليون‭ ‬سنة‭. ‬وفي‭ ‬النموذج‭ ‬الحالي،‭ ‬تولى‭ ‬علماء‭ ‬الفلك‭ ‬احتساب‭ ‬منحنيات‭ ‬التبريد‭ ‬بحسب‭ ‬العمر،‭ ‬مما‭ ‬يسمح‭ ‬بمقارنتها‭ ‬بالنجوم‭ ‬النيوترونية‭. ‬وقد‭ ‬حددوا‭ ‬هذا‭ ‬العمر‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مراقبة‭ ‬السحابة‭ ‬المتبقية‭ ‬من‭ ‬الانفجار‭ ‬الأصلي‭ ‬الذي‭ ‬شهد‭ ‬ولادة‭ ‬النجوم‭.‬
وأظهرت‭ ‬حساباتهم‭ ‬أن‭ ‬أصغرها‭ ‬وهو‭ ‬J0205،‭ ‬يبلغ‭ ‬من‭ ‬العمر‭ ‬841‭ ‬عاماً،‭ ‬وهو‭ ‬تاريخ‭ ‬تؤكده‭ ‬الروايات‭ ‬التاريخية‭ ‬لمراقبي‭ ‬السماء‭ ‬في‭ ‬العصور‭ ‬الوسطى‭.‬‮ ‬‭ ‬أما‭ ‬الآخران‭ ‬فيبلغ‭ ‬عمر‭ ‬الأولى‭ ‬7700‭ ‬عام،‭ ‬والثانية‭ ‬بين‭ ‬2500‭ ‬و5000‭ ‬عام،‭ ‬مع‭ ‬درجات‭ ‬حرارة‭ ‬تبلغ‭ ‬1‭,‬9‭ ‬و4‭,‬6‭ ‬ملايين‭ ‬درجة‭ ‬على‭ ‬التوالي،‭ ‬أي‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬ضعف‭ ‬حجم‭ ‬النجوم‭ ‬النيوترونية‭ ‬المعاصرة‭. ‬ومع‭ ‬ذلك،‭ ‬فإن‭ “‬تبريد‭ ‬النجم‭ ‬أمر‭ ‬حساس‭ ‬حقا‭ ‬لتركيبته‭ ‬الداخلية‭”‬،‭ ‬وخصوصاً‭ ‬نسبة‭ ‬النيوترونات‭ ‬مقارنة‭ ‬بالبروتونات،‭ ‬وفقا‭ ‬لميكايلا‭ ‬أورتيل‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬تشارك‭ ‬في‭ ‬الدراسة‭.‬
وخلصت‭ ‬الدراسة‭ ‬إلى‭ ‬أنه‭ ‬بالنسبة‭ ‬للنجوم‭ ‬النيوترونية‭ ‬قيد‭ ‬النظر،‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تتضمن‭ ‬هذه‭ ‬النماذج‭ ‬آلية‭ ‬تبريد‭ ‬سريعة،‭ ‬مرتبطة‭ ‬بتركيبة‭ ‬النجم‭.‬
‮ ‬تتعلق‭ ‬أهمية‭ ‬هذه‭ ‬الدراسة‭ ‬بالفيزياء‭ ‬الأساسية،‭ ‬وتكمن‭ ‬في‭ ‬كونها‭ ‬تتيح‭ ‬خصوصاً‭ ‬فهم‭ ‬التفاعل‭ ‬القوي،‭ ‬وهو‭ ‬إحدى‭ ‬القوى‭ ‬الأساسية‭ ‬التي‭ ‬تحكم‭ ‬المادة‭ ‬في‭ ‬الصغر‭ ‬اللامتناهي‭. ‬ولكن‭ ‬أيضاً‭ ‬الفيزياء‭ ‬الفلكية،‭ ‬وبالتالي‭ ‬الكبر‭ ‬اللامتناهي‭.‬