ardanlendeelitkufaruessvtr

آلام الجانب الأيسر من البطن.. علام تدل؟

آلام الجانب الأيسر من البطن.. علام تدل؟

برلين – قال المركز الاتحادي للتوعية الصحية إن آلام الجانب الأيسر من البطن لها أسباب عدة، ويمكن تشخيصها بناء على موضع الآلام الدقيق والأعراض الأخرى المصاحبة لها.

وأوضح المركز أن الآلام في الجزء العلوي الأيسر من البطن تشير إلى مشاكل في المعدة والقلب والرئتين والبنكرياس والطحال، بينما تشير الآلام في الجزء العلوي الأوسط من البطن إلى مشاكل بالطحال والكلى والحالب والأمعاء الغليظة.

أما الآلام في الجزء العلوي السفلي من البطن فتشير إلى مشاكل في الكلى والحالب والأمعاء الغليظة.

وبشكل عام، ينبغي استشارة الطبيب إذا كانت الآلام شديدة أو في حال استمرارها لمدة طويلة، لاسيما إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل الحمى والدوار والغثيان والقيء والانتفاخ والإسهال أو الإمساك وحرقة المعدة وآلام الصدر وضيق التنفس ونوبات التعرق وآلام أثناء التبول.

وأشار المركز إلى أن قائمة الأمراض المحتملة بناء على هذه الأعراض المتنوعة تشمل التهاب الغشاء المخاطي في المعدة وأمراض الأمعاء المزمنة (التهاب القولون التقرحي وداء كرون) وعدم تحمل الطعام (الفركتوز واللاكتوز والجلوتين) والتهاب البنكرياس وحصوات الكلى وحصى المسالك البولية والالتهاب الرئوي والأزمة القلبية.

كما يعد التهاب الرتج أحد أكثر أسباب ألم الجانب الأيسر شيوعًا ويحدث عند إصابة الرتج بالالتهاب، ويمكن الشعور بآلام التهاب الرتج في مناطق مختلفة من البطن، وعادةً ما تزداد فرص الإصابة بالتهاب الرتج في عمر متقدم.

كما أن التهاب الرتج لا يقتصر على ألم البطن والجانبين بل تصاحبه أعراض أخرى مثل الحمى والغثيان والقيء والانتفاخ.

ويحتاج التهاب الرتج إلى متابعة مع الطبيب من أجل العلاج الذي عادةً ما يتمثل في وصف المضاد الحيوي المناسب لعلاج الالتهاب، وشرب كميات كبيرة من السوائل، وتناول مسكنات للآلام في حالة صعوبة التحمل.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It