ardanlendeelitkufaruessvtr

العرب وسجل الذهب في تاريخ الأولمبياد

 

العرب وسجل الذهب في تاريخ الأولمبياد

تنطلق، الجمعة، رسميا دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة اليابانية طوكيو، حيث يتنافس أكثر من 11 ألف رياضي من 205 دول لنحو أسبوعين، بهدف كتابة التاريخ وملامسة المجد بحصد ميدالية أولمبية.
العرب، الذين لم يتأخر ظهورهم في الألعاب الأولمبية الحديثة، لم يتخلفوا بطبيعة الحال عن الموعد الياباني، فيما تتفاوت الأماني والطموحات بين حضور يبحث عن "الميدالية"، أو "مشاركة للمشاركة" وتسجيل التواجد في أكبر محفل رياضي على وجه الأرض.
وترتبط المشاركات العربية في الأولمبياد بتاريخ لا يمكن نسيانه، وأرقام تحققت لا تتفق مع حجم الحضور، وتطلعات كبيرة سادت طوال عقود وعبر دورات أولمبية تلاحقت كل 4 سنوات باستثناءات قليلة.
وبنظرة سريعة على السجل العربي الذهبي في الأولمبياد تتضح معالم الإنجازات، فالصدارة مصرية، علما بأن الترتيب في الأولمبياد يكون بعدد الميداليات الذهبية، ثم الفضية، ثم البرونزية، وليس بإجمالي الميداليات.
وشاركت مصر في الأولمبياد للمرة الأولى بدورة ستوكهولم 1912 برياضة سلاح المبارزة، لكن الميدالية الأولى تأخرت حتى دورة 1928 في أمستردام حين حصد المصريون 4 ميداليات بين الذهب والفضة والبرونز.
وبلغ إجمالي عدد الميداليات الذهبية المصرية 7 ميداليات خلال 22 مشاركة بالأولمبياد، وفق ما نشر موقع "توب إند سبورتس".
ويحل المغرب ثانيا برصيد 6 ميداليات ذهبية تأخرت بعد مشاركته الأولى بدورة 1960 في روما، حيث حقق العداء راضي بن عبد السلام ميدالية فضية في سباق الماراثون.
ثم غاب المغرب عن منصات التتويج، قبل أن يعود بعد 24 عاما في دورة لوس أنجلوس عام 1984 بفضل ذهبية العداءة الشهيرة نوال المتوكل في سباق 400 متر حواجز، وذهبية سعيد عويطة في سباق 5 آلاف متر.
وتجيء الجزائر في المركز الثالث بـ5 ميداليات ذهبية، كان أولها للعداءة حسيبة بولمرقة في دورة برشلونة 1992 بسباق 1500 متر.
ثم تأتي الجارة تونس رابعة، بإجمالي 4 ميداليات ذهبية، وفق موقع "وورلد بوبيليشين ريفيو".
وتحل البحرين كأول الدول العربية الآسيوية، برصيد ميداليتين ذهبيتين.
وبرصيد ميدالية ذهبية واحدة تأتي سوريا (من نصيب بطلة السباعي غادة شعاع في دورة 1996 بأتلانتا).
وحققت الإمارات بواسطة الشيخ أحمد بن محمد بن حشر آل مكتوم ميداليتها الذهبية الوحيدة في منافسة رماية الحفرة المزدوجة "دبل تراب" بدورة أثينا الأولمبية.
كما حقق لاعب التايكواندو الأردني أحمد أبو غوش الميدالية الذهبية الوحيدة لبلاده في دورة ريو 2016.
بينما يضم سجل الميداليات العربية، غير الذهبية، دول لبنان وقطر والسعودية والعراق وجيبوتي والسودان والكويت.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It