أم الدنيا هي حقا

بقلم فاروق يوسف تشرين2/نوفمبر 11, 2023 171

أم الدنيا هي حقا


جمال مصر يتجلى في أروع معانيه أنها للجميع. البلد والشعب سلّتا كرم ومعجم ضيافة. يحق للجميع أن يكونوا أبناءها، عربا كانوا أم أجانب.
جمال مصر من هبة النيل
ذلك الفلاح الذي وصفها بـ"أم الدنيا" لم يخطئ بل كانت عبارته نبوءة الحاضر والمستقبل. مصر أم الدنيا. "مصر التي في خاطري وفي دمي" هي نفسها "يا حبيبتي يا مصر" وهي أيضا "مصر يمه يا بهية".

ولكن جمال مصر يتجلى في أروع معانيه أنها للجميع. البلد والشعب سلّتا كرم ومعجم ضيافة. يحق للجميع أن يكونوا أبناءها، عربا كانوا أم أجانب. من الألباني محمد علي باشا إلى الإماراتية ميسون الصقر. من اليوناني كفافي إلى الفلسطينية نجوى فؤاد.

كانت الأغنية تأتي من الشباك "يمه يا هوايا يمه يمه يا هواي/ الهوى ظفر ظفايري إيه قصدوا معاي" صوت السورية فايزة أحمد يملأ الغرفة.

تلك الفتاة النحيلة التي جربت حظها في بغداد وغنت من ألحان مكتشفها رضا علي أغاني صارت جزءا من الوجدان العراقي "خي لا تسد الباب/ خي بوجه الأحباب" و"ميكفي دمع العين" وسواهما غير، أنها لم تشق طريقها إلى الشهرة إلا بعد استقرارها في مصر.

ومن يشرب من مياه النيل لا بد أن يعود إليه مرة أخرى.

قد يشعر المرء بالرهبة وهو يرى أهرامات الجيزة يتوسطها أبوالهول. الهرم كيان معماري غامض. لا فرق إن رأيته من بعيد أو من قريب، يظل تأثيره قويا. مصر شاسعة وقوية. هذا هو المعنى بالتأكيد.

ليست الأهرام وحدها. هناك معجزات كثيرة يمر بها المرء "من غير ليه". كل شيء كثير. عليك أن تنسى وأنت تزور مصر عالما كنتَ فيه. مصر وحدها عالم.

لا يمكن أن تختصر ذلك العالم بما تراه. قليل من الجغرافيا وأنا أتنقل بين الزمالك وجاردن سيتي وشبرا وأمبابا والمهندسين لا يكفي ولكنه كثير بالنسبة إلى مسافر مثلي. صرت أردد "أنا وأنت لوحدنا/ حسدونا في حينا" وفريد الأطرش كان سورياً.

ما الذي تفعله مصر لكي يحبها الغرباء؟ ولكن ستيفان روستي لم يكن غريبا. أب نمساوي وأم إيطالية. أحلى ما فيه أنه كان شريرا على الطريقة المصرية المرحة.

سلالة الغرباء الذين شربوا من مياه النيل وتمصروا لم تنقطع. ما من بلد في العالم سمح للغرباء بأن يصنعوا معجزاته مثل مصر.

ترك اللبناني جرجي زيدان وراءه مجلة الهلال وابنة تنورين آسيا داغر كانت رائدة السينما التاريخية في مصر وكان العراقي نجيب الريحاني صاحب أجمل ضحكة في مصر. أما جورج أبيض فقد كان أول رئيس لنقابة الممثلين في مصر. أم الدنيا هي حقا.

فاروق يوسف
كاتب عراقي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه