ماذا تريد إيران من وراء دعم مرتزقة البوليساريو؟

بقلم الكاتب الصحافي عبدالله العبادي  تشرين2/نوفمبر 17, 2023 77
ماذا تريد إيران من وراء دعم مرتزقة البوليساريو؟
 
بقلم الكاتب الصحافي عبدالله العبادي 
محرر الشؤون العربية والإفريقية
 
حسب مقال مفصل بصحيفة "دي فيلت" الألمانية فإنها اطلعت على وثائق استخباراتية ومحادثات بين أحد أعضاء البوليساريو وعميل إيراني، مما يثبت العلاقة بينهم وتخطيطهم لزعزعة أمن المنطقة. وقالت الصحيفة إنها اطلعت على وثائق استخباراتية تظهر نية إيران تمكين ميلشيات البوليساريو من الوسائل اللوجستية والمعدات العسكرية لتنفيذ هجمات ضد المغرب وزعزعة استقرار منطقة شمال أفريقيا.
حيث تظهر الوثائق التي حصلت عليها دي فيلت، أن مصطفى محمد لمين عضو جبهة البوليساريو المقيم في سوريا، تحدث إلى أحد قادة حزب الله وعميل إيران وحثه على تقديم المزيد من الدعم للميليشيات الانفصالية المتمركزة في تندوف بالجزائر لتنفيذ هجمات ضد المملكة المغربية.
وحسب صحيفة دي فيلت دائما، فإن عضو جماعة البوليساريو تحدث هاتفيا مع العميل الإيراني يوم 23 أكتوبر الماضي، وقال مصطفى محمد لمين أن البوليساريو ستنظم إلى وكلاء إيرانيين آخرين في منطقة الشرق الأوسط لزعزعة استقرار الدول.
وقد تورط العديد من عصابة البوليساريو، السنة الماضية، في تسهيل عملية تنقل نشطاء من حزب الله إلى إفريقيا وبتواطؤ كبير من الدولة الجزائرية، حسب دي فيلت دائما.
وقد ثبت تورط إيران وحزب الله، عبر سفارتها في الجزائر، في تدريب أعضاء عصابة البوليساريو في مخيمات تندوف، ودعمهم للميليشيات المسلحة التي تحتضنها الجزائر على أراضيها، وتمولهم من أموال الشعب الجزائري. مما أدى إلى قطع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إيران.
 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه