المنزل الذكي في العراق ..

تحسين الشيخلي

قبل أيام أطلعت على تجربة متميزة لمجموعة من الشباب العراقي المجتهد والذي يعمل جاهداً على مشاريع مستقبلية رائعة ، وحقق نتائج تستحق الاشادة ولاسيما ان تجربتهم حصلت على تقدير عالي من معارض عالمية شاركوا بها ، ففي منافسة دولية حصلوا على المرتبة الثانية بعد أكسبو دبي بجائزة Knx award لعام 2022.
شباب يعمل بجد ونفذ العديد من المشاريع الناجحة في العراق لمنازل ذكية تعمل على الطاقة الشمسية.

يكمن المستقبل في المنزل الذكي ، ذلك المنزل حيث يمكننا التحكم في جميع أجهزتنا الكهربائية والإلكترونيات بدون أسلاك وعن بعد. إذا كان مفهوم "المنزل الذكي" في الماضي يبدو وكأنه محادثة غير واقعية كما لو اننا نتحدث حول السفر إلى القمر ، فإن الحديث اليوم عن المنازل الذكية لا يبدو واقعيا فحسب ، بل ينطبق أيضا.
حاليا ، هناك العديد من الأشخاص الذين ينفذون هذه الفكرة المبتكرة ويحولونها إلى واقع حياتهم باستخدام الأنظمة الذكية للشركات.نحن نعيش في وقت تتقدم فيه التكنولوجيا بشكل أسرع من أي وقت مضى.يمكن للبعض منا حتى وضع المكتب بأكمله على جهاز كمبيوتر محمول! يمكن وضع الفاكس والهاتف وآلة التصوير وأكوام الصور والمستندات في جيبنا.

لم تعد تقنية المنزل الذكي مجرد امتياز ، ولكنها خيار يمكن الوصول إليه وبأسعار معقولة لأي شخص يريده ، فهي ليست ظاهرة عابرة ولكنها تطور حتمي لنوعية معيشتنا ، والتي ستحل محل النظام الكهربائي المألوف بمرور الوقت. المنزل الذكي هو منزل المستقبل!
تخطيط واختيار المنزل الذكي وفكرة المنزل الذكي ليست جديدة. ومع ذلك ، فقد تغير تنفيذ هذه الفكرة بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية. يقود إنترنت الأشياء (IoT) هذا التغيير في التنفيذ.

المنزل الذكي هو نظام يركز التحكم في بقية أنظمة المنزل في مركز تحكم واحد (الستائر ، الإضاءة ، الإنذار ، أجهزة الكشف والكاميرات ، الإنترنت ، تسخين المياه ونظام التدفئة الأرضية ، تكييف الهواء والتهوية ، الصوت ، الشاشات وأجهزة العرض ، محركات البوابات والأبواب ، نظام الري للحديقة والمزيد). يتيح المنزل الذكي إدارة جميع أنظمة المنزل والتحكم فيها بطريقة فعالة واقتصادية ويقوم بذلك بطريقة مريحة وشخصية.

يمكن أن يساعدنا المنزل الذكي في الحفاظ على منازلنا آمنة. يمكننا تلقي تنبيه الهاتف المحمول في الوقت الفعلي حول أي حركة غير مرغوب فيها في مباني المنزل.يمكنك قفل منزلك من أي مكان في العالم باستخدام أي أداة متصلة بالإنترنت ، أو يمكنك فتح المنزل لأحد الجيران للتحقق مما إذا كان كل شيء على ما يرام.

يساعدنا المنزل الذكي أيضا في توفير الطاقة والموارد. سيوفر تصميم الإضاءة الفعال الذي يمتزج مع الضوء الطبيعي النفقات واستخدام الطاقة.

أطفاء الأنوار وتكييف الهواء في الغرف التي لا يوجد بها أحد بمساعدة كاشف مستوى الصوت للتحكم عن بعد أو جهاز خلوي.
أغلاق الي لمستهلكي الكهرباء عند مغادرة المنزل بلمسة زر واحدة.

يوفر لنا المنزل الذكي العديد من الخيارات التي يمكن أن تسهل علينا أداء المهام كل يوم وجعل الحياة مريحة وفاخرة كما يمكن تخيلها. فالمنزل الذكي يتم تصميمه لتحقيق أقصى استفادة من مجموعة متنوعة من الاحتمالات التي توفرها لنا التكنولوجيا وتبسيط كيفية استخدامها.

تأخذ المنازل الذكية في المستقبل مفهوم الراحة والملاءمة إلى مستوى عالي ، وتعد أنظمة التحكم في المناخ المحلي جانبا مهما من هذه الثورة. لم تعد القدرة على التحكم في جودة الهواء ودرجة الحرارة والرطوبة في المنزل ترفا بل ضرورة. مع ارتفاع مستويات تلوث الهواء وتغير المناخ ، من الضروري التأكد من أن منازلنا مجهزة بأنظمة تحافظ على بيئة معيشية صحية ومريحة. يعمل نظام التحكم في المناخ المحلي للمنزل الذكي على تحسين جودة الهواء ويساعد في الحفاظ على مستوى ثابت من درجة الحرارة والرطوبة ، مما يعزز الصحة والرفاهية. لا يعمل هذا النظام على تحسين تجربة المعيشة فحسب ، بل يساعد أيضا في تقليل تكاليف الطاقة ، لأنه يعمل فقط عند الحاجة.

من المرجح أن تكون المنازل الذكية المستقبلية مجهزة بالذكاء الاصطناعي للراحة والكفاءة. ستسمح قدرة التكامل الذكية هذه للمنازل الذكية بالتكيف بسلاسة مع أنماط حياة سكانها بمرور الوقت ، بناء على الملاحظات القائمة على التكنولوجيا.

يمكن أن يسمح تطوير تطبيقات المنزل الذكي للمستخدمين بالوصول بكفاءة إلى عناصر مختلفة من منزلهم الذكي ، من التحكم في منظمات الحرارة والأضواء إلى بدء قهوة الصباح. من خلال شاشة سهلة الاستخدام ، يمكن للمستخدمين التأكد من أن لديهم وصولا ثابتا وآمنا إلى جميع الوظائف التي يوفرها منزلهم الذكي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تجعل الفوائد العديدة التي توفرها هذه التقنيات في متناول المستهلك اليومي. قد نتمكن قريبا من أتمتة منازلنا التقليدية من خلال تطوير التطبيقات المناسبة واستخدام أحدث التقنيات ، مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

في حين أن البعض يشعر بالقلق إزاء المخاطر الأمنية المرتبطة بالأجهزة المترابطة ، فإن فوائد المنزل الذكي تفوق العيوب المحتملة. من خلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة ، يمكننا جميعا التطلع إلى مستقبل تكون فيه بيوتنا أكثر كفاءة وراحة من أي وقت مضى.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
د. تحسين الشيخلي

كاتب واكاديمي عراقي

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه