أبجد هوز

بقلم مازن الحيدري آذار/مارس 26, 2024 84

أبجد هوز

مازن الحيدري

اصبح التحدث بلغتين مختلفتين داخل العائلة الواحدة حالة شائعة عند كثير من العوائل العراقية في بلدان المهجر وهذا يعود لاسباب تتعلق بأسلوب وتفاصيل حياة جيل الاطفال الذي ينشأ في بيئة مجتمعية تختلف عن البيئة التي نشأ فيها الأبوان بالاضافة إلى تأثير المدارس والجامعات التي تكون فيها اللغة الانگليزية هي اللغة الرسمية للتواصل مع الآخرين حتى صار من الطبيعي لدى الكثير من العوائل ان يتحدثوا مع ابنائهم بالعربية ويتلقون الرد بالانگليزية !!

ولم يعد مستغربا ان تكون ذائقة الجيل الجديد في الموسيقى والغناء بعيدة كثيرا عن اجواء ونغمات التراث الغنائي العراقي او العربي الذي اعتدنا عليه مما خلق نوعا من الحواجز النفسية والفكرية بين الطرفين وإن كانت مستترة !!

اللغة هي وسيلة التواصل بين البشر ودونها لايكتمل الفهم .

نسعى من خلال دروس گوديا التعليمية تشجيع الاولاد على التحدث باللغة العربية ولو بشكلها البسيط واستخدامها في حواراتهم اليومية مع اهلهم واصدقائهم وتعريفهم على جوانب جميلة من تراثنا الشعبي والثقافي والحضاري اضافة إلى تعليمهم القراءة والكتابة. ويبقى دور البيت والعائلة في توجيه الطفل هو الأكثر تأثيرا ونحن من خلال دروس گوديا سنكون طرفا مساعدا لكم في الحفاظ على اللغة العربية وتشجيع الأطفال على إستخدامها والاعتزاز بها كونها جزء اساسي من هويتنا وشخصيتنا..

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه