ماقل ودل 

بقلم د.عبد الكريم الوزان  تموز/يوليو 09, 2024 112

ماقل ودل 

 

د.عبد الكريم الوزان 

 

"اللي اختشوا ماتوا" !!

 

مثل شعبي مصري منقول من واقعة سابقة. ويعني الذين كانوا يستحون قد ماتوا. ويضرب للشخص الذي يروم القيام بعمل او التصريح بقول ما، لكن الحياء يمنعه، فيقال له تشجعاً: اعمل وتحدث دون استحياء فلم يعد هناك من يستحي!!.

ووفقاً للروايات المتداولة، يعود أصل مثل "اللي اختشوا ماتوا" إلى عصر العثمانيين، حينما كان الحطب يستخدم فى الحمامات القديمة، وفى يوم نشب حريق بإحدى حمامات النساء فسارعت الكثيرات ممن كنَّ في الحمام إلى الهرب خارجاً وهن عرايا لينجينَ بأنفسهن من الحريق،ولكن بعضهن استحين من الخروج بهذا المنظر فظللن فى أماكنهن حتى أصابتهن النيران ومُتنَ حرقا داخل الحمام. وحين جاء صاحب المكان ليسأل الواقفين وهم يشاهدون الحادث، عما إذا كان قد مات أحد، رد أحدهم قائلاً " اللي اختشوا ماتوا"، ومن هنا بدأ هذا المثل ينتشر (1).

ومثل هذا الحادث وقع بالفعل في جنوبي العراق بمحافظة البصرة بتأريخ٤-٤-٢٠١٦ حينما كانت المعلمة خالدة تركي عطوان تتنقل في إحدى السيارات وصادف أن انفجرت عبوة ناسفة بالقرب منها وحينما حاولت الخروج وجدت ان بعض ملابسها قد تعرض للحرق وظهرت أجزاء من جسمها فعادت الى مكانها وارتضت ان تستر نفسها وعفتها وتموت حرقا ، فنالت الشهادة وأصبحت رمزا لعفة النساء، وتم تخليدها بنصب تذكاري رحمها الله.

ياترى ونحن نعيش اليوم عالم مليء بالتناقضات والأهواء والأطماع والغرور والنفاق والرياء والهيمنة ، كم عفيف بقي لدينا اليوم؟.   

1-   رشا الشرقاوي، اعرف أصل المثل.. من أين بدأت قصة "اللى اختشوا ماتوا"؟، اليوم السابع ، 25 مايو 2017

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه