ardanlendeelitkufaruessvtr

أطعمة احرص على تناولها مع جائحة كورونا

بقلم د. مريم السعودى عبد الفتاح خطاب كانون2/يناير 03, 2021 214

بقلم / د. مريم السعودى عبد الفتاح مصطفى خطاب / خبيرة تغذية 

فالاهتمام بالصحة عن طريق تناول الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة الواقية والحفاظ على النظافة الشخصية من اهم الخطوات لمواجهة فيروس كورونا. 

 فاتباع نظام غذائي صحي متوازن ومتنوع يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم مهم لتعزيز الجهاز المناعي ووقاية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض 

يشكل الجهاز المناعي خط الدفاع الأول لمحاربة الفيروس لذلك تمثل الأغذية التي تعزز المناعة أحد أهم الاستراتيجيات الفعالة لمكافحة العدوى.

أطعمة تساعد في تعزيز جهاز المناعة:

·       الأطعمة الغنية بفيتامين(سي): يساعد تناول نظام غذائي غني بفيتامين سي في تعزيز جهاز المناعة وحماية الخلايا من التلف،  فيتامين سي ، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك يمكن أن يساعد على إزالة السموم من الجسم  فالأطعمة الغنية بفيتامين سي الموالح كالبرتقال واليوسفي والليمون والليمون يُفضل غسله جيدا وعصره بالقشر ثم تناوله، لأن ذلك يزيد من قيمته الغذائية ، بالإضافة إلى الجوافة والفراولة والفلفل وبعض الخضروات مثل البروكلي والسبانخ.  إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين سي إلى النظام الغذائي أحد أفضل الطرق لتحسين المناعة والتي يمكن أن تساعد في منع ومكافحة العدوى مثل كورونا.

·        الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) والبيتا كاروتين: تعزز المناعة حيث فيتامين أ  يساعد على تنظيم نظام المناعة، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات وذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا والفيروسات الضارة. فيتامين أ أيضا تساعد الخلايا اللمفية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الالتهابات بكفاءة فهو مضاد للأكسدة ويتواجد في الحليب الكامل والبيض والكبدة والجزر والبطاطا الحلوة والبروكلي والمانجو بالإضافة إلى الخضروات الورقية الداكنة، مثل الجرجير والسبانخ.

·       الزبادي: الزبادي يساعد في تحسين عملية الهضم لأنه يحتوي على البربيوتيك. ويحسن من صحة الجهاز المناعي وحماية الجسم من الالتهابات البكتيرية والفيروسية. كما أن الزبادي يعمل على تحفيز إنتاج الأنترفيرون والذي يعزز أداء الجهاز المناعي. وانصح بتناول كوب من الزبادي في وحبة العشاء.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It