ardanlendeelitkufaruessvtr

ميزات الاكتفاء بالقليل: اليوم أثمن وأعز ما نملك

 

 

 مروة حسن الجبوري 

 

تمنحنا الحياة جميعنا في وقت ما لحظات يبدو فيها كل ما نصنعه صافياً كالزجاج النقي وبزرقة سماء بلا غيوم

يساوي يوم واحد بمفرده أكثر من جبل من ذهب فإذا كنت تكره الموت فعليك أن تحب الحياة، يعد كل يوم الشيء الوحيد الذي نمتلكه، حقيقة حياتنا هي يومنا الحالي، وليس الأمس ولا الغد ، الوقت هبة مقدسة فإذا عجزنا عن حسن استغلال الوقت الحاضر ، فليس في المستقبل الافتراضي سنحسن ذلك، ليس المهم فقط أن يكون لدينا الوقت المهم أيضا نوعيته وحسن استغلاله.

 

 لا تكوني ضحية فكرة أنك اذا عجزت عن فعل ما تحبين فعل ما تحبين فعله في الوقت الحالي يكون قد فاتك الأوان فإن كل ما تفعلينه الآن يجهزك لما ستفعلينه في المستقبل فالمسألة مسألة تراكم فقط، بينما يبحث الناس عن الوقت وعندما يجدونه يسعون لقتله، تمنحنا الحياة جميعنا في وقت ما لحظات يبدو فيها كل ما نصنعه صافياً كالزجاج النقي وبزرقة سماء بلا غيوم.

 

إذا شعرت أحيانا أن لا عمل لديك ، ولديك وقت فراغ فحاولي أن تدركي تماماً ما يحصل فيك واعملي على تحديد ردود فعلك ، ومن ثم ستكونين قد خطوت أول خطوة لتجاوز هذه المرحلة ، إننا نشتكي كثيراً من تبذير الوقت وضياعه وأننا لا نملك الوقت الكافي ، قد يضطر المرء انتظار قطار ساعتين أو ثلاث ساعات دون فعل أي شيء ولا حتى القراءة ولكن بلا ملل تصبح الحياة أجمل بكثير عندما نتمكن من تبني عادة التفكير والاستغراق فيه، التفكير هبة ثمينة تمنحنا سعادة لا يمكن تصورها، إننا نمضي كثيراً من الوقت نتحسر فيه على الماضي متجمدين في الحاضر أو قلقين على المستقبل إننا نفسد الكثير من الوقت.

 

وتحمل المسؤولية من أكثر الطرق فعالية لاستغلال كل لحظة، حاولي أن تقومي بنفسك بكل ما يمكنك القيام به فكثير من الناس مكتئبون وتعساء لأن لا عمل لديهم يشغل وقتهم، ابدئي يومك كل صباح بشكر الله على هذا اليوم الذي بداً فلا يهم كثيراً إن كان جميلاً أو لا المهم هو ما قمت فيه من أعمال.

 

امنحي نفسك وقتاً مستقطعاً، من الجيد منح اجازة اسبوعية، هيئي نفسك لقضاء نهاية أسبوع من ثلاثة أيام أنقدي نفسك باللجوء إلى مكان هادئ بعيدا عن وسائل الاعلام وعن اثارة كل الانشغالات المحتملة، ابحثي عن نزل يقدم وجبات الطعام ومناسب لعزلة تأملية، استعملي مسبقاً واجمعي معلومات عن أماكن عديدة يمكن أن تناسبك في حال تعكر مزاجك وشعورك بالتعب وفقدان الحيوية لاتخاذ أي قرار حتى تقومي برحلة تسعدين فيها.

 

عندما تقومين بهذه الرحلة خذي معك القليل إذ تفسد كثرة الحقائب بساطة النزهة والغرفة يلزمك فقط لباس إضافي للغبار وفرشاة أسنان وقلم ودفتر صغير ، لا تشغلي بالك بأمور مادية إذ إننا مشغولون معظم الوقت ومستغرقون بمقتنياتنا المادية لذا عليك أن تاخذي منها إجازة أيضا.

 

ويمكنك ايضا أن تستيقظي باكراً في بعض الأحيان وتناولي افطارك في حديقة، يساعد تغير السرعة من وقت لآخر في عدم الغرق في رتابة الحياة وعيش كل لحظة بعمق.

 

تزداد حيوتنا نشاطاً بتبسيط حياتنا ومن ثم يصبح بمقدورنا أن نواجه الناس والمواقف على نحو أفضل، بالقليل تصبح أوقاتنا مكثفة وأقدر على تقدير ما يحيط بنا فكلما قلت مشاغلنا تفرغنا أكثر لأفكارنا وأحلامنا وللاسترخاء،

 

تعلمي أن تمضي يوماً بالكامل في منزلك تقرئين القصص وتطبخين وتستنشقين البخور وتحتسين مشروباً وتتأملين القمر، بسطي مهامك المنزلية ونمي ابداعك، اهتمي بجسمك وطوري قدراتك الذهنية.

 

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
مروة حسن الجبوري

صحفية واعلامية عراقية

ضمن كادر مجموعة الحدث الاخبارية / مكتب بغداد

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It