ardanlendeelitkufaruessvtr

البكالوريا الدولية International Baccalaureate (IB)

بقلم د. هيثم جبار طه حزيران/يونيو 22, 2022 97


د. هيثم جبار طه
الخبير الدولي في جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي


المقدمة:


يسمّى نظام البكالوريا الدولية أو International Baccalaureate المعروف اختصارًا بالـ IB نسبة لمنظمة البكالوريا الدولية, وهي مؤسسة دولية يقع مقرّها في جنيف بسويسرا تقدّم عدّة برامج تعليمية تمتدّ على مختلف المراحل الدراسية. حيث تعتبرIB شهادة الثانوية التي تمنحها منظمة البكالوريا الدولية, وتعتبر واحدة من أقوى الشهادات الدولية حاليًا. وتعمل منظمّة البكالوريا الدولية كمستشار لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. وقد أختارت أكثر من 5000 مدرسة في جميع أنحاء العالم حتى الآن تدريس برامج IB, مع الدقة الأكاديمية الفريدة وتركيزها على التنمية الشخصية للطلاب.
تهدف برامج IB إلى القيام بأكثر من المناهج الأخرى من خلال تطوير الشباب المستفسرين للمعرفة والمهتمين والذين لديهم دافع للنجاح. حيث تتضمن برامج البكالوريا الدّوليّة ممارسة الجودة من البحث الوطني والدولي والمجتمع البكالوريا الدّوليّة, ويشجعون الطلاب على أن يكونوا من ذوي التفكير الدولي, في عالم معقد ومتواصل للغاية, ويكون الطلاب قادرون على تحمل المسؤولية عن التعلم الخاصة بهم وفهم كيفية بناء المعرفة نفسها, هذا بالإضافة إلى دورة نظرية المعرفة الفريدة Theory of knowledge (TOK).
تعتبر السلسلة المتّصلة للتعليم الدولي للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و19 سنة فريدة من نوعها بفضل قوتها الأكاديمية والشخصية. وترتكز البكالوريا الدولية على وضع تحديات أمام الطلاب ليعبروا في دراستهم وفي نموهم الشخصي. حيث يركز برنامج البكالوريا الدولية على المتعلمين وعلى العملية التعلّمية التي تضع الطالب في قلب العملية التعليمية. والبكالوريا الدولية تطوّر أساليب فعّالة للتعليم والتعلم والتي بدورها تساعد الطلاب على تطوير المواقف والمهارات التي يحتاجونها للنجاح على المستويين الأكاديمي والشخصي.


لماذا نختار البكالوريا الدوليةIB؟


•    تساعد المدارس على تطوير طلاب مطلعين يتميزون بتفكير موجه نحو البحث والتساؤل.
•    يتخطى برنامج البكالوريا الدولية حدود التعلّم البسيط إذ تطمح إلى خلق مفكرين مطلعين متوازنين ومتواصلين جيدين.
•    تشجيع طالب البكالوريا الدولية لأن يكون ذات مبدأ، منفتح العقل، مهتمّ ومجازف مع نظرة متوازنة ومتأملة للعالم.
•    تشجع الطلاب من جميع الأعمار على التفكير النقدي وتحدي الافتراضات.
•    التطويربشكل مستقل عن الأنظمة الحكومية والوطنية, وإدماج ممارسات الجودة من البحث.
•    تشجيع الطلاب من جميع الأعمار على النظر في السياقات المحلية والعالمية.
•    تطوير الطلاب لتعدد اللغات.
•    المدارس معتمدة ومصرح لها بتقديم برامج البكالوريا الدولية باسم IB World School.


مميزات نظام الـ IB


الاعتراف العالمي: حيث يتمّ الاعتراف بشهادة البكالوريا الدولية في مختلف الجامعات الرائدة حول العالم.
التحضير للمرحلة الجامعية: إذ يعدّ نظام الـ IB بمثابة برنامج تحضيري للجامعة، حيث يعمل على إكساب الطلاب المهارات والقدرات اللازمة لتحقيق النجاح في مرحلة التعليم العالي.
إمكانية التطور على المستوى الشخصي: ليس فقط كطالب وإنّما كإنسان أيضًا. حيث تتمثّل إحدى أهداف منظمة البكالوريا الدولية في خلق جيل من الأشخاص الواعين اجتماعيًا والقادرين على إحداث تغيير ملموس في مجتمعاتهم.
يفضَل روّاد الأعمال في الغالب الأشخاص الذين التحقوا بنظام الـ IB عند اختيارهم للموظفين في شركاتهم، ويرونهم أكثر مهارة من غيرهم.


مساوئ نظام الـ  IB


طول مدّة الدراسة: في المرحلة الثانوية يمتدّ لسنتين كاملتين، وهي فترة طويلة مقارنة مع بقية المناهج المختلفة، التي تستغرق في العادة سنة واحدة.
الحمل الدراسي الكبير: هذا النظام لا يركّز فقط على التلقين، فالى جانب الدروس والواجبات، يتعيّن على الطلاب العمل على تقديم تقارير وعروض تقديمية ومشاريع في كلّ واحدة من المواد الستّ الإجبارية، وهو حمل كبير لا يتحمله الكثير من الطلاب.
الجمود: يعد نظامًا جامدًا يشتمل على 6 مواد إجبارية مقسّمة على ستّ فئات مختلفة, واختيار المواد يعتمد اعتمادًا كبيرًا على ما تقدّمه المدرسة التي التحقت بها، لذا فالطلاب عادة لا يملكون الكثير من الحرية في اختيار المواد التي يرغبون في دراستها.


معلومات عن الـ IB

•    IB عباره عن 6 مواد اساسيين بالاضافه الى:
1- Theory of knowledge (TOK)
2- Extended essay
3- Creativity, Action and Service (CAS)
المواد الاساسيه مجموعهم من 42 يعنى الماده من 7 (6 مواد x 7 درجات = 42).
•    يتم اختيار3 مواد high level وهذه غالبا تكون مواد التخصص يعنى الذي يريد يدخل هندسه يختار Math and Physics high level , ومن يريد يدخلBusiness or Political science  سوف يختارHistory or Business  ممكن البعض يختار اربع مواد high level بدل 3 وهذه سوف تزيد درجه الصعوبه.
•    يجب أن يختاروا من 6 مواد, English or Arabic كل المواد مجموعها من 7 سواء كانت high level  او لا.
•    Extended essay, CAS and TOK فهذه مجموعهم من 3.
•    CAS ليس له درجات بس لازم ينجح فيه الطالب, يجب أن يعمل شئ بالابداع و يلعب رياضة و يخدم المجتمع ويجب يثبت اول بأول للمدرسة انه يعمل هذه الاشياء.
•    Extended Essay  يقدمه الطالب خلال السنتين ويتكون من 4000 كلمه ومجموعه هو و Theory Of Knowledge  من 3.
•    TOK هو ليس ماده محدده، هويعمل على طريقه التفكير وعرض وجهات النظر ويتم دراستها خلال السنتين, الامتحان يكون في نهاية السنتين حيث يذاكر الطالب طول السنتين لان النظام تراكمي وفيه امتحانات طول الوقت والطلبه مطالبين بانهم يلتزموا ب Dead Lines المفروضة عليهم.
•    عموما IB نظام تعليمي ممتاز,  المهم الطالب يختار المواد المناسبه لقدراته ويعرف ينظم وقته لانه نظام يصقل مهارات الطلبه ويضعهم under pressure طول السنتين.


ما هي TOK؟


تلعب نظرية المعرفة (TOK) دورًا خاصًا في برنامج دبلوم البكالوريا الدولية (DP)، من خلال توفير فرصة للطلاب للتفكير في طبيعة المعرفة، وكيفية معرفة ما ندعي معرفته. و  TOK واحدة من مكونات DP الأساسية وإلزامية لجميع الطلاب, وإن متطلبات TOK أساسية للفلسفة التعليمية في DP.
يتم تقييم دورة TOK من خلال عرض شفوي ومقال مكون من 1600 كلمة. ويقيّم العرض التقديمي قدرة الطالب على تطبيق تفكير TOK على موقف الحياة الواقعية، بينما تأخذ المقالة نقطة بداية أكثر مفاهيمية. على سبيل المثال، قد تطلب المقالة من الطلاب مناقشة الادعاء بأن المنهجيات المستخدمة لإنتاج المعرفة تعتمد على الاستخدام الذي ستستخدم فيه هذه المعرفة.
تهدف أهمية TOK إلى توعية الطلاب بالطبيعة التفسيرية للمعرفة، بما في ذلك التحيزات الإيديولوجية الشخصية, سواء تم الاحتفاظ بهذه التحيزات أو مراجعتها أو رفضها.
وتقدم TOK للطلاب ومعلميهم الفرصة للقيام على التفكير بشكل نقدي في طرق متنوعة للمعرفة وفي مجالات المعرفة. والنظر في دور وطبيعة المعرفة في ثقافتهم الخاصة، في ثقافات الآخرين وفي العالم الأوسع. وتحث TOK الطلاب على أن يدركوا أنفسهم كمفكرين، ويشجعهم على التعرف أكثر على تعقيد المعرفة, وإدراك الحاجة إلى التصرف بمسؤولية في عالم متزايد الترابط ولكن غير مؤكد, وتوفر TOK أيضًا التماسك للطالب، من خلال ربط مجالات المواد الأكاديمية وكذلك تجاوزها. لذلك فهو يوضح الطرق التي يمكن من خلالها للطالب تطبيق معرفته بمزيد من الوعي والمصداقية.


البرامج التعليمية التي تقدمها منظمة البكالوريا الدولية


تقدم منظمة البكالوريا عدّة برامج تعليمية تمتد على مختلف المراحل الدراسية، وتشمل ما يلي:


1- برنامج الـ Primary Years Programme (PYP) للمرحلة العمرية من 3 الى 12 سنة
برنامج السنوات الابتدائية
تعد PYP الطلاب ليصبحوا متعلمين نشطين ومهتمين مدى الحياة يظهرون احترامهم لأنفسهم وللآخرين ولديهم القدرة على المشاركة في العالم من حولهم, ويركز البرنامج على تنمية الطفل كله. وتم تقديم برنامج السنوات الأولى للبكالوريا الدولية (PYP) في عام 1997. ويتم تقديم PYP من قبل العديد من أنواع المدارس حول العالم، بما في ذلك المدارس الحكومية والمدارس الخاصة والمدارس الدولية. حيث يهدف برنامج PYP إلى مساعدة الطلاب على تطوير المهارات والمعارف والمواقف التي يحتاجون إليها للتفوق ليس فقط في دراساتهم، ولكن أيضًا في نموهم الشخصي.


2- برنامج الـ Middle Years Programme (MYP) للمرحلة العمرية من 11 إلى 16 سنة.
برنامج السنوات المتوسطة
إطارعمل صعب يشجع الطلاب على إقامة روابط عملية بين دراستهم والعالم الحقيقي، ويشمل التصميم, ويمكن للطلاب من جميع الاهتمامات والقدرات الأكاديمية الاستفادة من مشاركتهم, ويقدم برنامج السنوات المتوسطة (MYP) للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11-16. وتم اعتماد MYP الذي قدمه البكالوريا الدولية (IB)، في عام 1994. حيث يعد إطارًا صعبًا يشجع الطلاب على إجراء اتصالات عملية بين دراساتهم والعالم الحقيقي. ومدته خمس سنوات، يمكن تنفيذه بالشراكة بين المدارس، أو بعدة صيغ مختصرة (سنتين أو ثلاث أو أربع سنوات). الطلاب الذين يكملونMYP مستعدون جيدًا لإجراء برنامج دبلوم البكالوريا الدولية (DP) أوالبرنامج المرتبط بالوظيفة (CP). ويتألف إطار المناهج من ثماني مجموعات موضوعية، مما يوفر تعليمًا واسعًا ومتوازنًا للمراهقين الأوائل. يتطلب ما لا يقل عن 50 ساعة من وقت التدريس لكل مجموعة مواد، في كل عام من البرنامج, وفي العامين الأخيرين من البرنامج. وفي السنة الأخيرة من البرنامج، يوفر التقييم الإلكتروني الاختياري لـ MYP درجات معتمدة من IB استنادًا إلى الاختبارات وعمل الدورة.  والطلاب الذين يقومون بالتقييم الخارجي مؤهلون لنتائج دورة MYP وشهادة IB MYP.
يُعد برنامج السنوات المتوسطة مفتوحًا لأي طالب تتراوح أعمارهم بين11 و16عامًا في المدارس المصرح لها بتنفيذ البرنامج. إن MYP يشمل التصميم,ويمكن للطلاب ذات الاهتمامات والقدرات الأكاديمية الاستفادة من مشاركتهم.
تنفيذ MYP مسعى كامل المدرسة،على الرغم أن البرنامج يمكن أن يستوعب النماذج الانتقائية أكاديميًا. ويتم تقديمه من قبل العديد من أنواع المدارس حول العالم، بما في ذلك المدارس المدعومة من الدولة والمدارس المستقلة والدولية. بعد الانتهاء من MYP ، يكون الطلاب مستعدين جيدًا لمزيد من التعليم، بما في ذلك الدورات الدراسية الوطنية والدولية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16و19 عامًا.


3- برنامج الـ Diploma Programme (DP) للمرحلة العمرية من 16 إلى 19 سنة.
برنامج الدبلوم
يهدف البرنامج إلى تطوير الطلاب الذين لديهم اتساع وعمق المعرفة الممتازة (الطلاب الذين يزدهرون جسديًا وفكريًا وعاطفيًا وأخلاقيًا). ويقدم البرنامج للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16-19. ويهدف برنامج الدبلوم (DP) الى تطوير الطلاب الذين لديهم اتساع وعمق معرفة ممتازين. حيث يتكون منهج DP من ست مجموعات موضوعية ونواة DP، والتي تشمل نظرية المعرفة (TOK) والإبداع والنشاط والخدمة (CAS) وExtended Essay. ومن خلاله يتأمل الطلاب في طبيعة المعرفة، ويكملون البحث المستقل ويضطلعون بمشروع غالبًا ما يتضمن خدمة المجتمع. ويقيم البكالوريا الدولية (IB) عمل الطالب كدليل مباشر على الإنجاز مقابل الأهداف المعلنة لدورات DP. وهناك معلومات حول الحصول على النتائج، بما في ذلك معلومات حول كيفية طلب ملاحظة الامتحان.
برنامج DP مفتوح لأي طلبة تتراوح أعمارهم بين16 و19عامًا، في المدارس المصرح لها بتنفيذ البرنامج.
تأسس برنامج DP في عام 1968، وكان أول برنامج يقدمه البكالوريا الدولية ويتم تدريسه للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عامًا.
يتم الاعتراف ببرنامج دبلوم البكالوريا الدولية (IB) واحترامه من قبل الجامعات الرائدة في العالم، وتشير الدلائل إلى أن المعدلات الأعلى لطلاب DP تذهب إلى الجامعة ودراسة التعليم العالي مقارنة بالطلاب غير البكالوريا الدولية.


4- البرنامج المرتبط بالمسيرة المهنية Career-related Programme (CP) أيضًا للمرحلة العمرية من 16 إلى 19 سنة.
برنامج متعلق بالوظيفة
CP هو إطار عمل للتعليم الدولي حيث يلبي احتياجات الطلاب المنخرطين في التعليم المرتبط بالحياة المهنية, ويؤدي إلى مزيد من التلمذة المهنية أو التعليم العالي أو العمل, ويقدم للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16-19.و CP هو إطار للتعليم الدولي يدمج قيم البكالوريا الدولية في برنامج فريد يلبي احتياجات الطلاب المنخرطين في التعليم المرتبط بالحياة المهنية يأخذ طلاب CP ما لايقل عن دورتين لبرنامج دبلوم البكالوريا الدولية (DP)، وهو جوهر يتكون من أربعة مكونات ودراسة تتعلق بالوظيفة. بالنسبة لطلاب CP، توفر دورات DP الأساس النظري والدقة الأكاديمية للبرنامج, وتدعم الدراسة المتعلقة بالمهنة القوة الأكاديمية للبرنامج وتوفر مناهج عملية واقعية للتعلم,كما يساعدهم جوهر الإنتاج الأنظف على تطوير المهارات والكفاءات المطلوبة للتعلم مدى الحياة.
طورCP خصيصًا للطلبة الذين يرغبون في الانخراط في التعلم المرتبط بالمهنة بينما يكتسبون مهارات قابلة للتحويل مدى الحياة في المعرفة التطبيقية والتفكير النقدي والتواصل والمشاركة عبر الثقافات. ويعد برنامج البكالوريا الدولية (IB) الخاص بالوظائف (CP) هو أحدث برامج البكالوريا الدولية. ومن خلال برنامج شهادة البكالوريا الدولية (IB) الخاص بالوظائف (CP), يقوم الطلاب بتعميق فهمهم في المجالات العامة للمعرفة، والانخراط في نموذج تعليمي شامل يعزز الحماس للتعلم مدى الحياة. تخلق ورش عمل CP تجارب تحويلية لمعلمي CP حتى يتمكنوا من القيام بنفس الشيء لطلاب CP, ويتم تقديم ورش العمل إما وجها لوجه أو عبر الإنترنت، كونها مريحة وفعالة من حيث التكلفة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It