ardanlendeelitkufaruessvtr

أختبار الكليات الأمريكية (ACT)

بقلم د. هيثم جبار طه تموز/يوليو 02, 2022 236




د. هيثم جبار طه
الخبير الدولي في جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي


المقدمة Introduction :


إختبار ACT هو اختصار لـ American   College Testing  أي اختبار الكليات الأمريكية. وهو إختبار دولي تتطلبه بعض الجامعات للمفاضلة على مقاعد كلياتها. حيث يقبل من قبل جميع الكليات والجامعات الأمريكية بالإضافة إلى العديد من الجامعات حول العالم.  وهو إمتحان مخصص لقياس قدرات الطلاب الخريجين من المرحلة الثانوية ويرغبون فى التقديم للدرجة الجامعية. حيث يعتبر إختبار منتشر فى العديد من دول العالم و قد صُمم لقياس مهارات الرياضيات التي اكتسبها الطلاب عادة من المقررات التي درسوها .
يتضمن اختبار ACT ستون سؤالاً ويتطلب للإنتهاء منه ما يقرب من ثلاث ساعات ينقسم الى أربعة أجزاء رئيسية هم (اللغة الإنجليزية, الرياضيات, العلوم, القراءة ) وبالطبع تكون الأسئلة باللغة الإنجليزية . ويقدم اختبارًا اختياريًا للكتابة المباشرة. ويقوم اختبار ACT على قياس مدى تحصيل الطالب للمناهج التي درسها من قبل، فهو مرتبط بشكل مباشر بما يتعلمه الطلاب في معظم الدورات التي قاموا بدراستها في المدرسة الثانوية. وإن الأشخاص من جميع الأعمار والمستويات الدراسية مؤهلون لاتخاذ ACT وهذا يشمل الطلاب في الصفوف 6 و7 و8 و9 وخريجي المدارس الثانوية الذين يودون الحصول على القبول الجامعي (في الغالب في الجامعات أو الكليات الأمريكية والكندية). ولا يوجد شرط رسمي مسبق، فهو مخصص لطلاب المدارس الثانوية حيث يفترض الطلاقة في اللغة الإنجليزية. ويعد الطلاب الناطقين باللغة الإنجليزية أوفر حظا في أختبارSAT, اما الطلاب الغير ناطقين بالانكليزية هم اوفر حظا في اختبارACT  لأن اختبار SAT تعتمدعلى مفردات اللغة الإنجليزية الواسعة، بينما يستند ACT إلى المعرفة الرياضية ولا تؤثر الإجابات الخاطئة الواردة في اختبار ACT على درجة الطالب, إنه يهدف إلى اختبار المعرفة العامة والمهارات بفعالية. ويمكن تحقيق النجاح في امتحان ACT من خلال جعل الطالب يقيم الوقت بشكل جيد ويؤدي حسابات رياضية بسهولة. ويتم تقديم طلب ACT عبر الإنترنت على موقع ACT الرسمي www.act.org.
يجب على الطالب إنشاء طلب عضوية على موقع الويب وتقديم الامتحان. وفي وقت تقديم الطلب، يمكنك تحديد التاريخ الذي تريده للامتحان ونوع الاختبار ومركز الامتحان وإكمال تسجيلك باستخدام صورة الملف الشخصي.  حيث لا توجد قيود على العمر للمشاركة في امتحان ACT يمكن لشخص واحد اجتياز اختبار ACT كحد أقصى 12 مرة. وتوزيع الأسئلة يكون 75 الإنجليزية، 60 الرياضيات، 40 القراءة و40 أسئلة العلوم لتكون أسئلة الامتحان في شكل اختبار.

إختبار ACT
درجة الاختبار:


تسجيل الأقسام الأربعة الرئيسية للاختبار ACTبشكل فردي على مقياس من 1 إلى 36، ويتم الحصول على درجة مركبة (متوسط العدد الكامل للأقسام الأربعة). درجة الكتابة الاختيارية: من 2 إلى 12.
مدة الاختبار:
تكون المدة الكاملة لمجمل الاختبار3 ساعات و55 دقيقة متضمنة الاستراحات.
فترة التسجيل:
- يتم تقديم الاختبار في الولايات المتحدة وكندا: 7 مرات في السنة في سبتمبر وأكتوبر وديسمبر وفبراير وأبريل ويونيو ويوليو. (في ولاية نيويورك، لا يتم تقديم الاختبار في يوليو.)
- في دول أخرى: 5 مرات في السنة، في سبتمبر وأكتوبر وديسمبر وأبريل ويونيو.
- يتم تقديم ACT في أيام السبت فقط باستثناء أولئك الذين لديهم بعض الالتزامات، والذين قد يخضعون للاختبار في يوم آخر.
صلاحية الاختبار:
أن فترة صلاحية الاختبار هي 5 سنوات، ACT ليس له تاريخ انتهاء رسمي على علاماتهم, ومن الجدير بالذكر أنه بعد خمس سنوات، توصي ACT بإعادة إجراء الاختبار.
يشمل الاختبار 4 اختبارات على شكل الاختيار من المتعدد  في (اللغة الإنجليزية، القراءة، الرياضيات، العلوم) بالإضافة لاختبار خامس (اختياري) كتابة مقال أي تستطيع عدم كتابته، لكن تأكد من أن الجامعة التي تطمح إليها لا تطلب اختبار المقال:
أولًا: اختبار الرياضيات .
هو اختبار رياضي مدته 60 دقيقة، 60 سؤالًا مع التوزيع المعتاد للأسئلة التي تكون تقريبًا 14 تغطي الجبر الأولي، 10 الجبر الأساسي، 9 الجبر المتوسط، 14 الهندسة المستوية، 9 الهندسة الإحداثية، و 4 أسئلة حساب المثلثات الأولية. يختلف توزيع مواضيع الأسئلة من اختبار إلى آخر. عادةً ما تزداد صعوبة الأسئلة كلما وصلت إلى أرقام أسئلة أعلى. الآلات الحاسبة مسموح بها في هذا القسم فقط. متطلبات الآلة الحاسبة أكثر صرامة منSAT  في أنظمة الجبر الحاسوبي.
ملاحظة: يمكنك استخدام آلة حاسبة في اختبار الرياضيات. ولكن يجب عليك أن تتعرف على أنواع الآلات المسموح بها قبل دخول الاختبار.
ثانيًا: اختبار العلوم
يشمل اختبار العلوم 40 سؤالًا يجيب عنها الطالب في 35 دقيقة، ويقيس مهارات التفسير والتحليل والتقييم والتفكير وحل المشكلات في العلوم الطبيعية, والأسئلة تكون بالإختيار ما بين صح أم خطأ. هناك سبعة مقاطع يتبعها خمسة إلى سبعة أسئلة. تحتوي المقاطع على ثلاثة تنسيقات مختلفة: تمثيل البيانات وملخص البحث ووجهات النظر المتضاربة. في حين أن التنسيق كان يمكن التنبؤ به للغاية (أي كان هناك دائمًا ثلاثة مقاطع لتمثيل البيانات مع 5 أسئلة بعد كل منها، و 3 فقرات ملخصات بحثية بستة أسئلة لكل منها، وفقرة وجهات نظر متضاربة مع 7 أسئلة)، عندما تم تقليص عدد الفقرات من 7 إلى 6، بدأ ظهور المزيد من التباين في عدد من الفقرات.
ملاحظة: لا يُسمح لك باستخدام آلة حاسبة في اختبار العلوم.
ثالثًا: اختبار اللغة الإنجليزية
يتكون من 75 سؤالًا، يجب عنها الطالب في 45 دقيقة، حيث يقيس هذا الجزء فهم الطالب للغة الإنجليزية واستخدام الجمل والتعبيرات واختيار الكلمات والأسلوب، يتكون الاختبار من خمس مقالات أو مقاطع، يرافق كل منها سلسلة من أسئلة الاختيار من متعدد, ويكون هناك جمل بها فراغ أو فراغان ومطلوب منك اختيار الكلمة المناسبة للجملة نحوياً، وأيضاً يكون قطع لغوية وعليها بعض الأسئلة يجب عليك اختيار الإجابة الصحيحة من ضمن الخيارات . إختبار اللغة الإنجليزية لمدة 45 دقيقة الذي يغطي آلية الاستخدام، وتركيب الجمل، والمهارات البلاغية. تركز الأسئلة على قضايا مثل الفواصل، الفواصل العليا، المحددات، النقاط،  والشظايا والتشغيل- وكذلك على المهارات البلاغية- أسلوب (الوضوح والإيجاز)، الاستراتيجية، التحولات، والتنظيم (جمل في فقرة وفقرات في فقرة)، وتركيب الجمل، بناء جمل بطريقة صحيحة من حيث الأسلوب والنحو.
رابعًا: اختبار القراءة
يضم 40 سؤالًا، يجيب عنها الطالب خلال 35 دقيقة، يتكون من أربعة أقسام، ثلاثة منها تحتوي على فقرة طويلة للنثر والثاني يحتوي على فقرتين نثريتين أقصر, يختبر هذا الجزء قدرة الطالب على اشتقاق معنى من عدة نصوص وإمكانية التفكير لتحديد المعاني الضمنية. حيث يتطلب ذلك استخدام مهارات الاستدلال والإشارة لتحديد الأفكار الرئيسية وفهم تسلسل الأحداث والمقارنات وفهم العلاقات بين السبب والنتيجة وتحديد معاني الكلمات والعبارات والبيانات التي تعتمد على السياق. تمثل المقاطع مستويات وأنواع النصوص الشائعة في مناهج الكلية في السنة الأولى، ويقيم اختبار القراءة هذا المهارات في ثلاث فئات عامة: الأفكار والتفاصيل الأساسية، والحرفية والهيكل، ودمج المعرفة والأفكار. عادةً ما تطلب أسئلة الاختبار من الطلاب استخلاص المعنى من النصوص التي تشير إلى ما هو مذكور صراحة أو من خلال التفكير في تحديد المعاني الضمنية. ستطلب منك الأسئلة استخدام مهارات الإحالة والاستدلال لتحديد الأفكار الرئيسية؛ مثل تحديد وتفسير التفاصيل المهمة، فهم تسلسل الأحداث، مقارنة، فهم العلاقات بين السبب والنتيجة، تحديد معنى الكلمات والعبارات والبيانات التي تعتمد على السياق،رسم التعميمات،وتحليل صوت وأسلوب المؤلف أو الراوي
القسم الاختياري (الكتابة):
- قسم الكتابة الاختياري، الذي يُدار دائمًا في نهاية الاختبار، هو 40 دقيقة.  
- على الرغم من عدم الحاجة إلى هيكل مقال معين، يجب أن تكون المقالات استجابة لمطالبة معينة؛ تتعلق المطالبات بقضايا اجتماعية واسعة النطاق (تتغير من المطالبات القديمة التي كانت قابلة للتطبيق مباشرة على المراهقين)، ويجب على الطلاب تحليل ثلاث وجهات نظر مختلفة وإظهار كيفية ارتباط رأيهم بهذه المنظورات.
- لا يؤثر المقال على الدرجة المركبة أو درجة القسم الإنجليزي.
ملاحظة: إذا شاركت في قسم الكتابة في أقسام اختبار ACT, فهناك خمسة أقسام, يتم طرح أسئلة للطلاب حول اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والقراءة, إجمالي عدد الأسئلة هو 215,والامتحان يستمر حوالي 3 ساعات, إذا شاركت في قسم الكتابة، فستكون المدة 3.5 ساعات, وبالرغم من أن قسم الكتابة اختياري، إلا أن العديد من الجامعات ترغب في المشاركة في هذا القسم.

كيفية التحضير للأختبار:
يمكنك البدء بالتحضير من بعض المصادر التي يقدمها الموقع الرسمي للاختبار، سنستعرضها فيما يلي:
Official ACT English Guide:- من هنا يمكنك تعلم استراتيجيات إدارة الوقت، حيث يتضمن لدراسة المصطلحات النحوية المغطاة في اختبار ACT يمكنك الوصول إلى متطلبات الكتابة في ACT، بالإضافة إلى أكثر من 150 سؤالًا رسميًا للغة الإنجليزية ACT مع حلول وشروح تفصيلية.
Official ACT Math Guide:- يمكنك تعلم تقنيات حل المشكلات، كما يمكن فهم كيفية تحديد مفهوم الرياضيات الأساسي الموجود في كل سؤال، يمكنك الوصول إلى أكثر من 130 سؤالًا رسميًا في الرياضيات باستخدام حلول مفصلة وشروح.
Official ACT Reading Guide:- تعرف على كيفية قراءة المعلومات بشكل أسرع والاحتفاظ بها، و يمكنك فهم أفضل طريقة للتعامل مع قراءة كل فقرة، يمكن الوصول إلى أكثر من 150 سؤال قراءة ACT رسمي مع حلول وشرح مفصل.
Official ACT Science Guide:- تعرف على كيفية قراءة الرسوم البيانية والمخططات والبيانات بسرعة وفعالية، أيضاً راجع قسم المفردات لدراسة المصطلحات التي يغطيها قسم العلوم، و يمكنك الوصول إلى أسئلة العلوم ACT الرسمية مع حلول وتفسيرات مفصلة.
The Official Beginner’s Guide for the ACT:- دليل المبتدئين خطوة بخطوة لنجاح اختبار ACT. يتضمن معلومات حول جميع التحسينات الجديدة التي يتم إجراؤها على ACT، وصول حصري عبر الإنترنت إلى اختبار التشخيص المسبق مع نتائج فورية، و و يتم تقديم اختبار ممارسة ACT جديد تمامًا في الكتاب وعبر الإنترنت.
ACT Online Prep:- أتخذ الخطوة التالية في رحلتك نحو الشعور بالثقة والاستعداد لإجراء اختبار ACT إنها طريقة رائعة للتحضير لل ACT، خاصة وأن مقدمي الاختبار هم أنفسهم من ألفه، يتم أخذ أسئلة الاختبار من اختبارات ACT السابقة، مما يساعدك على التعود على التنسيق وتجنب المفاجآت في يوم الاختبار. عندما ترى علاماتك والنسب المئوية تتغير مع كل دورة تدريبية و جلسة تدريبية تكملها، ستعلم أنك يمكنك الاجتياز.
المواقع الموصى بها من قبلACT
ACT Academy:- ممارسة شخصية مجانية تمامًا لـ ACT، عبارة عن أداة مجانية للتعلم عبر الإنترنت وبرنامج لممارسة الاختبار تم تصميمه لمساعدتك في الحصول على أفضل نتيجة ممكنة في اختبار ACT، وكذلك في طريقك إلى الكلية والنجاح المهني.
ACT Webinars for Students and Parents:- ندوات عبر الإنترنت حية ومسجلة للطلاب وأولياء الأمور.

ماذا يختلف اختبار ACT عن SAT, وما هو اختبار الذي يجب أن اقدمه ؟
ان اختبار ACT واختبارات SAT مختلفه بما يكفي لدرجة أنه قد تجد أنك سوف تقدم تفضل بكثير على واحد من الاخر، وفيما يلي بعض الاختلافات بينهم :
1-ACT هو اكثر اختبار للانجاز من اختبار للمنطق، وSAT هو أكثر اختبار للمنطق من اختبار الانجاز, وعلى سبيل المثال ، سؤال ACT الرياضيات قد يسألك ، ماهو المصطلح الثامن من تسلسل هندسي 4,2 ...؟ بينما سؤال الـ SAT الذي يختبر نفس نوع موضوع الرياضيات يقول ، أن أول عبارة من تسلسل هو 2 ,وكل مصطلح بعد ذلك هو يزداد مرتين من الفترة السابقة ماهو المصطلح الثامن ؟
2- لا يعاقب سجل ACT علي الإجابات الخاطئة في أسئلة الاختبار من متعدد ولكن SAT يغعل.
3- قسم الرياضيات فيACT هو اختبار من متعدد فقط، ولكن SAT لديك بعض أسئلة الرياضيات المفتوحة (المقالية).
4- مقالية الكتابة في ACT اختياريه ، بينما SAT إلزامية .
5- هيكل ACT هو أكثر وضوحا منSAT،
6- يتم إعطاء وقت محدد لكامل الاختبار في ACT بينما في SATوالرياضيات، والقراءة النقدية والكتابه يتم اعطاء كل منها توقيت محدد خاص به.
7- ACT أكثر سرعة من SAT أجابة الأسئلة من غير المقال يستغرق 175 دقيقة لأكمالها. ومع ذلك، فإن هذا الجزء من ACTلديك 215 سؤال على SATحوالي 1 دقيقة لكل سؤال.
8- يشمل اختبار ACT قسم العلوم ، بينما لايوجد قسم للمناظرة في SAT

عندما لا تعرف الدرجات النهائية للاختبارين كيف يمكنك ان تعرف اي الفحصين افضل؟
هناك طريقه بسيطه للمقارنه بينهما وهي مقارنة النسب المئوية ، علي سبيل المثال ،، اذا كانت لديك في SAT  الدرجه الحرجة في القراءة 70% وفي ACT ,أن الدرجه الخاصة بك 69% , اعتماد على ما لديك فأن SAT افضل من ال ACT الخاص بك.
في قسم القراءة ،يمكنك مقارنة أقسام الرياضيات والقراءة علي الاختبارين بهذة الطريقه، ومن خلال ذلك ستختار ACT او SAT  وتقررها درجاتك.
متي واين يمكنني ان اقدم ACT ؟   
في ACT في سبتمبر وأكتوبر وديسمبر وفراير وأبريل ويونيو.

كم مدة اختبار ACT
إجمالي وقت الاختبار ACT مع قسم الكتابة الاختياري هو 3 ساعات و 25 دقيقه بدون قسم الكتابة هو 2 ساعة و55 دقيقة مع فترات الراحة القصيرة المقدمة خلال الاختبار. فإن الوقت الاجمالي في ACT مع الكتابة حوالي 3 ساعات 45 دقيقة ، والوقت الكلي دون الكتابة 3 ساعات و10 دقيقة .
ويظهر فيما يلي تقسيم الوقت:
القسم1: 45 دقيقة القسم اللغة الانجليزية
القسم2:  60 دقيقة القسم الرياضيات
من 10 الي 15 دقيقة استراحة
القسم3: 35 دقيقة القسم القراءة
القسم4: 35 دقيقة قسم العلوم
5 دقائق استراحة
القسم 5: 30 دقيقة القسم الكتابة (إختياري) في بعض الاقسام السابقة .

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه