كيف يمكن مواجهة تشقق زوايا الفم

كيف يمكن مواجهة تشقق زوايا الفم

برلين - يعد تشقق زوايا الفم مشكلة مزعجة للغاية، لاسيما بالنسبة للمرأة، حيث إنه يسلب وجهها الرقة والأنوثة. فما أسبابه وكيف يمكن مواجهته؟ للإجابة عن هذه الأسئلة، قالت الدكتورة أوتا شلوسبيرجر إن تشقق زوايا الفم له أسباب عدة، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير.
وأوضحت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية أن الأسباب البسيطة لتشقق زوايا الفم تتمثل في برودة الطقس في الشتاء وهواء المدفأة الجاف. وأضافت شلوسبيرجر أن تشقق زوايا الفم قد يشير أيضا إلى مشكلة صحية خطيرة مثل نقص الفيتامينات والمعادن كالحديد والزنك أو عدوى بكتيرية. كما قد يرجع التشقق إلى أحد الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد العصبي أو حمى القش أو الحساسية.
وعن كيفية مواجهة تشقق زوايا الفم، أكدت الطبيبة الألمانية على أهمية العناية الجيدة بواسطة منتجات العناية، التي تحتوي على مواد ترطيب مثل زبدة الشيا، مع مراعاة الابتعاد عن مستحضرات العناية المحتوية على الزيوت المعدنية، نظرا لأن الزيوت المعدنية تحرم البشرة من الرطوبة.
ينصح بتدليك المنطقة حول الفم الجافة والتي تعانى من التشققات وكذلك الشفاه بأحد الزيوت
ويمكن أيضا اللجوء إلى الوصفات المنزلية مثل عسل النحل، لاسيما عند مزحه مع زيت الزيتون، حيث تعمل هذه التوليفة على ترطيب البشرة الجافة، كما أنها تتمتع بتأثير مضاد للبكتيريا، مما يساعد على تسريع وتيرة الشفاء. وكبديل يمكن أيضا وضع كيس شاي البابونج على زوايا الفم لمدة 15 دقيقة.
وبشكل عام، من الأفضل خلال فصل الشتاء التخلي عن مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه وملمع الشفاه قدر الإمكان، نظرا لأنها تتسبب في جفاف الشفاه بشكل إضافي. وإذا لم تفلح هذه التدابير في مواجهة تشقق زوايا الفم على مدار مدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب.
وتعد تشققات حول الفم من أكثر ما يسبب الإحراج للفتيات والسيدات ويسبب مشاكل عند محاولات استخدام مستحضرات التجميل. وتوجد بعض الزيوت الطبيعية التى تحتوى على مواد فعالة لترطيب الشفاه مثل، زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت اللوز أو زيت الجوجوبا، وتحتوى هذه المكونات على الأحماض الدهنية الصحية التي توفر الترطيب للشفاه وتعالج التشققات وتحد من إصابة الشفاه بالعدوى.
وينصح خبراء التجميل بوضع قطرتين من أحد هذه الزيوت وإضافتها إلى قطرتين من زيت شجرة الشاي أو زيت بذور العنب، وخلطها جيدًا، وتدليك المنطقة حول الفم الجافة والتى تعانى من التشققات وكذلك الشفاه. ويمكن للمرأة تكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم. ويمكن أيضًا دهن المنطقة حول الفم قبل الذهاب إلى الفراش وتركها ليلاً حتى الصباح.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه